فصل: القضاء والقدر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تعطير الأنام في تعبير المنام



.القزّاز:

تدل رؤيته في المنام على البريد، وعلى صاحب الأخبار، والمؤلف للقلوب، والمصلح بين الناس.
وربما دلّت رؤيته على زواج العازب.

.القسامة:

هي في المنام دالة على الهموم والأنكاد، والتهم والإيمان المغلّظة، أو الصوم، أو العتق.

.القسوة:

مَن وجد في قلبه في المنام قسوة عند ذكر اللّه تعالى، أو إيراد حديث نبيّه عليه الصلاة والسلام فإنه يدلّ على الانهماك في المعاصي.

.القشعريرة:

هي في المنام تدل على الخوف من اللّه تعالى.

.القصّاب:

هو في المنام ملك الموت. فمَن رآه وأخذ منه سكيناً فإنه يمرض ويشفى.
ومن رأى أنه ذبح أباه فإنه برّ وصلة، ما لم يرَ دماً. فإن رأى ملكاً ذبح رعيته فإنه يظلمهم. ورؤيا القصابين الذين يبيعون اللحم في الأسواق تدل على شدة ومضرّة، ويدلون في المرضى على سرعة موتهم، ويدلون في الأغنياء على مضرة تصيبهم، ويدلون في أصحاب الفزع على شدة فزعهم، وفي المدين على قضاء الدين. وقيل: إن القصاب هو السفّاك، وقيل: هو صاحب السيف. ورؤيا :القصاب للمهموم والسجين دليل خير وفرح. ومَن قتل قصاباً نجا من المرض. ويدل القصاب على صاحب السفينة، وعلى قاسم المال بين الورثة والأيتام. [انظر: الجزار].

.القصّار:

تدل رؤيته في المنام على ذهاب الهموم والأنكاد، وزوال غشّ الصدور. أو ربما دلّت رؤيته على الغناء والطرب أو الزواج. والقصّار يعبر بالواعظ. وقيل: القصّار رجل تجري. عليه صدقات أو يفرج الكرب.

.القصاص:

هو في المنام عمر طويل، لقوله تعالى: {ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب}، وربما دلّ القصاص على الإكراه على ما يطهّر الإنسان من الذنوب كالإجبار على الصلاة والصيام والزكاة.

.قصّاص الأثر:

تدل رؤيته في المنام على كشف الأسرار، وظهور المخبآت، أو على العلم، والمقتفي لآثار العلماء.

.قصّاص الدواب:

تدل رؤيته في المنام على الحلاق.
وربما دلّت رؤيته على الشرور والخصومات والتبذير.

.القصب:

هو في المنام أراذل الناس.
ومن رأى أن بيده قصبة وهو متّكئ عليها فإنه قد بقي من عمره أقله، ويفتقر ويموت فقيراً، والقصب إنسان مقتصد لا دين له ولا وفاء، وتدل رؤية القصب الفارسي على التشبيه والمحاكمات والرياء في الأعمال، وربما دلّ على المال الخسيس وتحصيله بالشرور والنكد. فإن صار القصب قضبان فضة أو ذهب أو زمر، كان دليلاً على الأعمال الصالحة الموجبة للجنة، والحلول في قصورها، والجلوس تحت قبابها مع ما يناله من الأزواج الطاهرات. والقصب قوم منافقون، وإن سمعت له صوتاً فهو خصومة. وقصب السكر يدل على الرزق المتعب، وربما دلّ على الغوغاء، وربّما دلّ على الشرف في النسب الطيّب أو العلم الجليل.
وربما دلّ القصب إذا كان مزروعاً في غير موضعه على خراب المكان وكشف حال أهله. وتدل رؤيته مقشراً على خلاص السجين وفك الأسير من الرباط، وسلامة المرضى ونبش الموتى من قبورهم.

.قصب السكر:

مَن رأى أنه يمضغ قصب السكر فإنه يصير إلى أمر يكثر الكلام فيه ويردده، ومَن رأى أنه يعصره فإن مَن ملكه يملك خصباً ما لم تمسّه النار.
وربما دلّ قصب السكر على رزق من رجل بخيل.

.القصد:

في الأمور هو الاقتصاد على ما يناسب الرائي ويليق به. فرؤية ذلك في المنام للعازب زوجة مناسبة أو معيشته أو ملّة أو مذهب يتمذهب به.
ومن رأى أنه يقتصد في مشيه فإنه يتواضع لله تعالى.

.القصر:

هو في المنام للفاسق سحب وضيق ونقص مال وجاه. وللمستور رفعة أمر وقضاء دين. وإذا رأيته من بعيد فهو ملك. والقصر رجل مستور صاحب ديانة وورع.
ومن رأى أنه دخل قصراً فإنه يصير إلى سلطان كبير ويحسن دينه. والقصر في المنام عمل صالح لأهل الدين. ومَن دخل قصراً فإنه يتزوج. وقيل: إن رؤية القصر تدل على ثمانية أوجه: نعمة ومال وولاية ومرتبة ورياسة وسلطنة وحصول مراد وسرور.
ومن رأى أنه في قصر من قصور الجنة نال رياسة، وظفراً بعدوه، أو تزوج جارية جميلة. [انظر: البيت، وانظر: الصرح].

.القصعة:

إذا كانت القصعة من الخشب فهي دنيا ومال يحصل له من سفر. والقصاع والطاسات تدل على الحال في تدبير معاش الإنسان.
ومن رأى أن يلعق قصعة، فإن رزقه قد نفد، وأجله قد حضر. والقصعة امرأة أو خادم. [انظر: الجفنة، وانظر: الصحفة].

.قضاء الدين:

مَن رأى أنه أدى حقاً أو قضى ديناً فإنه يصل رحماً، أو يطعم مسكيناً ويتيسّر له أمر كان قد عسر عليه في الدنيا أو إعانة أو شهادة أو كفارة أو حج أو زكاة. وقيل: إن أداء الحق رجوع عن السفر، كما أن الرجوع عن السفر أداء الحق.

.القضاء والقدر:

إذا رأى الإنسان أن القضاء والقدر يجري في نفسه أو ماله، فإنه يدل على أنه يغنم أجوراً كثيرة، أو يقدم على ما يخافه، وتكون عاقبته فيه حميدة، لقوله عليه الصلاة والسلام: «والله لا يقضي اللّه لعبده بقضاء إلا وكانت الخيرة له فيه».

.القط:

هو في المنام يدل على الكتاب، لقوله تعالى: {وقالوا ربنا عجّل لنا قطّنا يوم الحساب}، أو ربما دلّ القط على الجفاء للزوجة، والأولاد والخصام، والسرقة والزنى، وعدم الوفاء واستراق السمع، والغمز والهمز، وربما دلّ على اللقيط الذي لا يُعرف أبوه، ويدل على الإنسان الملاطف بالكلام والمتحبب بالنط والرقص إلى قلوب الناس. [انظر: السنور].

.قطار البول:

هو في المنام تقسيط للمال عن المدين.

.القطّان:

هو في المنام صاحب مال وتعب.

.القطاة:

تدل رؤيتها في المنام على الصدق والفصاحة والألفة والأنس. والقطاة امرأة معجبة بنفسها وجميلة.

.القطائف:

هي في المنام مال ولذة مع سرير، أو رزق هنيء.

.القطران:

هو في المنام رجل يمنع المفسدين لأنه يقتل الدود. ومن ادّهن به فإنه يدخل في المعاصي لقوله تعالى في حق أهل النار: {سرابيلهم من قطران، وتغشى وجوههم النار}.

.قطع الرأس:

هو في المنام للمملوك عتق، وربما دلّ على ترك الصلاة أو الردة عن الدين.
ومن رأى أن عنقه ضُرب وكان مهموماً فرج عنه، أو كان مديناً قُضي دينه، فإن عرف الذي ضربه نال منه خيراً كثيراً، وإن كان مريضاً شفي، وإن لم يكن حج فإنه يحج. وإن رأى أن ملكاً ضرب رقاب رعيته فإنه يعفو عن المذنبين. وإن رأى أن عنقه يضرَب بحكم الحاكم أو بقطع الطريق أو في الحرب فإنه يموت أبواه. وإذا رأى ذلك من حُكم عليه بالقتل فهو دليل نجاته. ويدل بالنسبة للصيارفة وأرباب رؤوس الأموال على ذهاب رؤوس أموالهم، ويدل بالنسبة للمسافرين على رجوعهم، وفي المتخاصمين على الغلبة.

.قطع اليد:

قطع اليد في المنام يدل على ترك الصلاة، أو غنى المقطوع عن السؤال بغنى يناله أو توبة. وقطع اليد والرجل من خلاف فساد في الدين. وقطع اللسان إبطال حجة، أو إحسان إليه بقطع لسانه عن السؤال.
ومن رأى أن أعضاءه قطعت فإنه يسافر ويبتعد عن أهله وولده وقبيلته.

.القطن:

هو في المنام مال دون الصوف. وندف القطن تمحيص الذنوب. ونبتة القطن رجل متواضع.

.القطيعة:

هي في المنام لمن أمر اللّه تعالى بصلته تدل على الضلالة.
وربما دلّت القطيعة على أداء الجزية.
وربما دلّت على ما يوجب الشتات والتهاجر. قال عليه السلام: «لا تقاطعوا ولا تدابروا».

.القعب:

هو في المنام جارية تجري على يدها خيرات كثيرة.

.القعود:

هو في المنام يدل على العجز والفشل. وقعود المرأة بطؤها عن الزواج.

.القفا:

هو في المنام دال على ما يقال له فيه من الشكر أو الذم، أو الإقبال أو الإدبار، أو العز أو الذل، وربما دلّ القفا على تقفي الأثر فإن حصل في القفا ما يدل على الخير كالغلظ أو البياض أو الرائحة الطيبة فإن ذلك دليل على شكره فيما هو بصدده كأن لا يستدبر الأعداء بقفاه، وإن كان متولياً عظم قدره أو قُضيَ دينه، وإن رأى في قفاه قروحاً دلّ ذلك على مذلته وفشله.
ومن رأى أن قفاه قد غلظ فإنه يقوى على احتمال ما قدره اللّه تعالى عليه.

.القفّاص:

تدل رؤيته في المنام علي البنّاء والخياط وعلى الزواج.
وربما دلّ على المؤدب أو السجّان أو الحائك.

.القفّال:

هو في المنام دلال. وتدل رؤيته على كتم الأسرار وزواج العازب.
وربما دلّ صانع الأقفال على تهوين الأمور الصعبة.

.القفر:

هو في المنام عدم وجود الإدام لقوله عليه السلام: «أقفر بيت ليس فيه خل».
وربما دلّ القفر على الهم والنكد.

.القفز:

إذا كان القفز برجل واحدة في المنام فهو نقلة من مكان إلى مكان. فإن كانت القفزة طويلة فإنه يسافر. ومَن قفز على رجل واحدة لمرض أصاب الأخرى فإنه يصاب في نصف ماله ويعيش بالثاني في تعب. [انظر: النط، وانظر: الوثوب].

.القفص:

هو في المنام سجن، وربما دلّ على المهد للطفل. والقفص دار.
ومن رأى أنه أدخل رأسه في قفص وهو يمشي في الأسواق فإنه يبيع داره، وتشهد عليه الشهود. والقفص يدل على تعقد الأمور واشتباك بعضها ببعض والقفص يدل على الزواج.

.القفل:

هو في المنام رجل صاحب أمانة. وقيل: القفل امرأة بكر لمن عالجه. وإذا رأى السجين أنه قد فتح قفلاً، فإنه ينجو من السجن، وإذا فتح المهموم قفلاً زال همه. والقفل عدة وحجة وقوة. والقفل إنسان يُعتَمد عليه في حفظ الودائع. وكل إغلاق همّ، وكل فتح فرج. وأقفال الحديد دالة على فك الرموز والعلم. وتدل الأقفال على الغفلة، قال تعالى: {أفلا يتدبرون القرآن، أم على قلوب أقفالها}. والقفل كفيل ضامن. وأقفال الحديد دالة على صيانة مَن دلّت عليه، وعلى الدين المتن، وربما دلّت على العز والرفعة. وأقفال الخشب دالة على النفاق والتردد في القول، وقبول الرشوة.

.القفيز:

يدل في المنام على الغم أو الفرج. والقفيز هو الحافظ للأسرار.

.القلادة:

هي للنساء جمالهن وزينتهن.
ومن رأى أن عليه قلادة من ذهب ودر وياقوت وليّ عملا من أعمال المسلمين. والقلادة للرجل إذا كان معها نقود من فضة تدل على الزواج بامرأة حسناء، وإذا كانت من الفضة والجوهر فإنها ولاية جامعة مع مال، وإذا كانت من حديد فهي ولاية في قوة، وإذا كانت من صفر فهي متاع الدنيا، وإذا كانت من خرز فهي ولاية في وهن وضعف. والقلادة للمرأة مال ائتمنها زوجها عليه، والقلادة للحامل ولد ذكر. وإذا كسرت القلادة عزل الوالي. والقلادة للمتزوجة ولد وللعازبة زوج. وإن رأى أن عليه قلائد وعقوداً وهو يضعف عن حملها فإنه يضعف عن العمل بعلمه والقيام به. [انظر: العِقد، وانظر: المخنقة].

.القلاّع:

لهذه الكلمة مدلولان: المدلول الأول: القلاّع هو الذي يقلع الكتان ونحوه. وتدل رؤيته في المنام على تغيير الأمور، وانتقال الإنسان من صنعة إلى صنعة، أو من مكان إلى مكان. والمدلول الثاني: القلاّع هو الذي يبيع قلوع السفن. وتدل رؤيته في المنام على الأسفار وتجهيز الأمور لطلب الرزق والزواج.

.القلانسي:

هو في المنام ذو رئاسة، بقدر ما يكسو الناس من القلانس.

.القلاّء:

تدل رؤيته في المنام على الشرور والأنكاد، وعلى تضييع الصلوات واتباع الشهوات. والقلاء هماز لماز.

.القلب:

هو في المنام شجاعة المرء وأمره، ولينه وجرأته، وكياسته وجوده، وسبحته وخلقه، فإن رأى في قلبه فزعاً فإنه يُهدى إلى الحق، لقوله تعالى: {حتى إذا فزغ عن قلوبهم قالوا: ماذا قال ربكم. قالوا الحق}. فالقلب ملك الجسد والقائم بأمره في دينه ودنياه، وسره وعلانيته.
ومن رأى أن قلبه خرج من صدره حسن دينه. وقيل: القلوب تؤول بالنسوة.
ومن رأى قلبه تقطع وكان مريضاً شفي من كربته. والقلب يدل على زوجة صاحب الرؤيا لأنها هي المدبرة لجميع ما يملكه الرجل. والقلب دين الإنسان وذكاؤه. فمن رأى لقلبه عيناً فهو فطنته وفهمه وصلاح دينه وحسن نطقه.
وربما دلّ القلب على سيد الإنسان أو أميره.
ومن رأى أن قلبه خطف من صدره طار قلبه خوفاً أو يفسد دينه.
ومن رأى قلبه أسود فهو ضال مذنب قد عمي عن رشده. وإن رأى قلبه تقطع وكان من أهل الخشية والزهد كان قلبه مع اللّه تعالى لا يشغله عنه شاغل لخوفه منه. والقلب محل التدبير. وقلب السلطان عسكره.
ومن رأى أن قلبه يخفق فإنه يترك خصومة أو سفراً أو زواجاً.

.القلعة:

هي في المنام انقلاع من هم إلى فرج. فمن رأى فإنه قد دخل قلعة رزق نسكاً في دينه، ومن رأى قلعة من بعيد فإنه يسافر ويعلو قدره، ومن رأى أنه تحصن في قلعة انتصر. والقلعة اقلاع من الذنوب. والقلعة تُفسر برجل عظيم. وقيل: من فتح قلعة فإنه يتزوج بكراً. [انظر: الحِصن].

.القلق:

هو في المنام ندم واستغفار، فمن رأى أنه قلق فإنه نادم مستغفر يوبخ نفسه ويلومها على ما صدر منه من الذنب.

.القلقاس:

هو في المنام يدل على شدة يقاسيها.

.القلم:

هو في المنام العلم والأمر، والنهي والوالي. فإن رأى كاتب أن بيده قلما أو صحيفة فإنه قد أمن من الفقر. بخدمة ملك. والقلم قيّم كل شيء. وقيل: القلم ولد كاتب.
ومن رأى أنه أصاب قلماً فإنه يصيب علماً، فإن كتب به كان ذلك القلم في معنى ما كتب به من العلوم. والقلم ولاية.
ومن رأى بيده قلماً وإلى جانبه قلم فإنه أخاً يجتمع به، وإن كانت أمه حاملاً وضعت أخاً. والأقلام كفالة لمن رآها.
ومن رأى بيده قلماً وأخذه من سلطان فإنه ينال رفعة وأمراً نافذاً. والقلم مع المحبرة ولد ذكر. والقلم يدل على يمين يقسم بها من رآه بيده، لقوله تعالى: {ن، والقلم وما يسطرون}. وإن رأى الكاتب أنه حدث بقلمه حادث فإن تأويله في معيشته وحرفته.
وربما دلّ القطع على السكة والأصابع ثيرانها. والقلم يدل على السخاء والكرم، أو على الظفر بالأعداء. ورؤيا قلم القدرة في المنام يدل على يمين يحلفها.
وربما دلّت رؤيته على العلم والحفظ والصناعة الجليلة، وربما دلّت على العمر الطويل والرزق.

.القلنسوة:

هي في المنام رئاسة أو سفر أو زواج أو جارية. فمن رأى أنَّه أعطي قلنسوة سافر سفراً بعيداً، فإن وضعها على رأسه أصاب سلطاناً. وإن رآها وسخة ومتخرقة فإن رئيسه يصيبه هم وحزن بقدر ذلك الوسخ. فإن سقطت عن رأسه كان ذلك فراقه لرئيسه. وإن نزعها عن رأسه شاب مجهول دلّ ذلك على موت رئيسه. ولبس القلنسوة مقلوبة تغير عادات الرئيس. فإن رأى قلنسوة الإمام بها آفة فتأويل ذلك في الإسلام والمسلمين.
ومن رأى بقلنسوته وسخاً فهو دليل على ذنوب قد ارتكبها. وإن رأت المرأة على رأسها قلنسوة فإنها تتزوج، وإن كانت حبلى ولدت غلاماً. والقلنسوة السوداء تولية القضاء. ومن أعطاه السلطان قلنسوة ولي ولاية.
ومن رأى على رأسه قلنسوة شعر بيضاء، نال سلطاناً.
ومن رأى قلُنسوة من سمور أو ثعلب أو سنجاب فإن كان رئيسه سلطاناً فهو ظالم غشوم، وإن كان رئيسه فقيهاً فهو خبيث الدين، وإن كان رئيسه تاجراً فهو خبيث المتجر. والقلنسوة تدل على الزهد.

.القليل:

قليل الشيء بعد كثرته في المنام يدل على كسب الحرام أو الربا أو المغرم.
وربما دلّ قليل الشيء على الزيادة فيه، لأنه ضد الكثير، قال اللّه تعالى: {كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله}.

.القمار:

هو في المنام أمر باطل. ومن غالب الإنسان وقامره فإنه يغلبه في اليقظة. والقمار خصومة ونزاع.

.القماش:

شق القماش في المنام يدل على الطلاق. والاستحلال بغير وطء ثان من زوج أخر.

.القماط:

تدل رؤيته في المنام على الولد للحامل.
وربما دلّ على قهر العدو.
ومن رأى امرأته مقموطة فحلّها فإنه يطلقها. والقماط لا يُحمَد للآبق ولا للمسافر ولا للمريض.